This is a Brave Rewards publisher verification file. Domain: hitscoins.blogspot.com Token: 3b52c8924fd020c84b3ed7769ef86e2383b31b4fbe21da96ce86c6e50b2b2082 تاريخ البتكوين | اخبار العملات الرقمية

تاريخ البتكوين


تاريخ البتكوين



من أين أتت البتكوين؟ بالرغم من أنها لم تتخطى الثماني سنوات فإن لها قصة فريدة.

جاءت فكرة البتكوين من رجل يدعى ساتوشي ناكاموتو. هكذا هو الإسم على الأوراق الأصلية التي ادت لظهور هذا المشروع الجديد –لكنه أسم مستعار. فالهوية الحقيقية لـ ساتوشي ناكاموتو satochi nakamoto لا تزال مجهولة.

كتبت الأوراق الأصلية في أكتوبر سنة 2008. بلغت تسعة صفحات فحسب لكنها سرعان ما تحولت لنظام ضخم، ومن بين ما جاءت به هذه الأوراق كذلك " نظام الدفع نظير لنظير الإلكتروني" بواسطة آلية صارت تعرف اليوم بالبتكوين. بعد أن نشر ساتوشي اوراقه التسعة، قام بابتكار أول تطبيق أو برنامج لعملية التعدين أي صنع البتكوين. [سأتطرق لعملية صنع البتكوين لاحقا]. في يناير عام 2009 تمكن ساتوشي من صنع أول حزمة من البتكوين تدعى "الدفعة الأصلية" Genesis block.

بعد ذلك بفترة قصيرة، قام ساتوشي بإخبار مجموعة من خبراء التشفير، أغلبهم كانواأعضاء من حركة cypherpunk. [سأتحدث عن هذه الحركة لاحقا و بإيجاز]

فطور العديد من الأفكار عن البتكوين من خلال أعمال أعضاء الحركة التي ذكرناها سلفا. في البدء كان هؤلاء الخبراء في الحاسوب يرون البتكوين كهواية مثيرة، وراحوا يتناقشون عن الكيفية التي قد يعمل بها أو لا يعمل بها نظام العملة الإفتراضية وكذالك رد فعل الحكومات منها.

لم يعرف البتكوين إنطلاقة حقيقية حتى سنة 2010 حيث بدا التعامل بها على أرض الواقع في التعاملات التجارية. خلال هذا الوقت قام مجتمع كبير من المطورين- رفقة ساتوشي- بإصدار نسخة جديدة من البرنامج لتسهل على الزبناء التعامل مع البتكوين.

حدث أول تعامل تجاري للبتكوين حين قام مستخدم للعملة الإفتراضية يدعى لازلو Laszlo –اسم مستعار- في العاشر من ماي سنة 2010 ببيع البيتزا مقابل 25 دولار ما يعادل عشرة آلاف بتكوين. و وصلت مبيعاته إلى 1.2 مليون دولار خلال سنة2013.

و هنا شرع مجتمع البتكوين في النمو. و خلال سنة 2010، تأسس Mt Gox أكبر موقع لتبادل البتكوين، فسهل عملية بيع و شراء البتكوين على المستخدمين. و استمر البتكوين في النمو مقابل العملات المادية الأخرى إلى أن تعادل مع الدولار في فبراير 2011 بعدها تجاوزه واستمر في النمو.

سبب هذا النمو يعود بالاخص إلى التغطية الإعلامية، حيث دونت العديد من المواقع الإخبارية عن البتكوين عدة مقالات و نشرات اخبارية، و بدا الناس يشترونها بكثرة. و أخبار أكبر موقع للمخدرات -كان لها التأثير البالغ في نشر التدوال بالبتكوين- في شبكة النت العميقة " طريق الحرير the silk road" الذي انتشرت بشكل رهيب قد صاحبها اشهار لعملة البتكوين لدى العامة كونها تستعمل في التعاملات موقع "طريق الحرير" و وفرت لهم ميزات أهمها السرية و الخصوصية التامة.

هذا الإهتمام الجديد بهذه العملة الإفتراضية جعلها ترتقي إلى مستوى أعلى أمام الدولار بـ 31 دولار شهر يونيو2011.

لكن دوام الحال من المحال، إذ أن هذا التزايد السريع لهذه العملة تبعه هبوط دراماتيكي لها وقد تخلى الكثيرعنها ودون عنها البعض أنها عملةفاشلة. لكن المشكل لم يكن في العملة و إنما السبب هو أن زمرة من المخترقين قاموا بالهجوم على أكبر موقع لتبادل العملة الإفتراضية Mt.Gox و تمكنوا من قاعدة بيانات الموقع فسرقوا احتياط البتكوين من الدولارات والتي كانت تبلغ عدد مكون من خمسة خانات أي مئات الألاف من الدولارات. ومثل هذه الحادثة لا بد لها أن تشكل صدمة على العملة و مستخدميها والخاسر هو كل الأطراف أما الخاسر الأكبر فهو هذا الموقع بالذات. وعلى أي لم تكتب النهاية لهذه العملة وظلت صامدة لتبدأ الصعود البطيء أمام الدولار و بدأت مستخدميها ومتتبعيها يزداد و ببطئ و إلى نهاية عام 2012 حيث كان عدد المستخدمين للعملة هو الأكبر على الإطلاق مما سبق وشرعت العديد من الأعمال التجارية تدعم هذه العملة كوسيلة دفع من أجل خدمة أو منفعة.

كانت سنة 2013 سنة امتياز للبتكوين حيث قفزت العملة من 13 دولار إلى 266 دولار. فانضمت منصة وورد بريس و ريديت WORDPRESS and REDDIT إلى اللائحة الداعمة للبتكوين وازدادت التعاملات وعدد المستخدمين.

لكن مجددا Mt.Gox يواجه مشاكل تقنية وطال امد العودة الشيء الذي خوف المشترين للبتكوين و تخل البعض عنها لتهوي قيمة العملة إلى 55دولار في بضعة أيام.

بعد انفجار هذه الفقاعة بدأت البتكوين في الإرتفاع تدريجيا و أصبحت اكثر أستقرارا. و السبب في ذلك هو دخول خدمات أخرى لتبادل العملة لتجعل عملية الحصول أو جني البتكوين أسهل.

في حدود يونيو 2013 بلغ حجم التعاملات بالبتكوين 18 مليون. و لحد الساعة لا نعرف عدد مستخدمي البتكوين لكنه يفترض أنه ما بين 100 ألف إلى 200 ألف مستخدم ولا يزال في ازدياد سريع. أكبر نسبة منهم هومن نصيب الولايات المتحدة الأمريكية و يعادلها إلا قليلا الدول الإسكندنافية.
شاركه

عن Unknown

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق